منتدى الاستاذ....ابو فارس لا للتوصيات بالبيع او الشراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
محتاجين انك تشارك معانا برايك بفكرك بنقلك موضوع يفيد الناس يا ريت تشارك فى الردود على الناس او على المقالات بالذات وتقول رايك اية بالاضافة اننا محتاجين حد يهتم بالقسم الدينى والفنى والرياضى والاسرة والتعارف
عدد الرسائل : 40 Localisation : مشرفة باب الاسرة والمجتمع تاريخ التسجيل : 14/04/2007
موضوع: مشروع التكتك: ماله وما عليه الخميس 21 فبراير 2008 - 1:25
التكتك" ظاهرة انتشرت فى أويش الحجر و في مصر بشكل ملفت للنظر، حيث أصبحنا نشاهد سيارات الأجرة الصغيرة هذه منتشرة فيها بشكل كبير فكان لابد من دراسة هذه الظاهرة لمعرفة جدواها الاقتصادية للعاملين بها وأيضا بالنسبة للمواطنين
والتكتك هو عبارة عن سيارة أجرة صغيرة أو بمعنى أكثر دقة موتوسيكل معدل ليستخدم في أغراض نقل المواطنين بداخل المدينة أو القرية ، وكانت بداية استخدام هذه السيارات في الهند، ثم بدأت تنتشر في مصر وخصوصا في مدينة السنبلاوين بمحافظة محافظة الدقهلية بغرض استخدامها في نقل المواطنين الشوارع الضيقة التي يصعب حركة السيارات بها، هذا التُكتُك كما يطلق عليه يستطيع حمل ثلاثة أشخاص في الكرسي الخلفي وشخص رابع بجوار السائق.
ومكونات التُكتُك في الأصل صناعة هندية ويأتي إلى مصر في شكل قطع يتم تجميعها محليا ً في ورش خاصة بذلك في القاهرة ومدينة العاشر من رمضان ثم تبدأ مرحلة التوزيع في المدن الصغيرة.
والماكينة الخاصة به هي عبارة عن ماكينة موتوسيكل عادي، ولكن تم تعديل أجزاء منها تعمل بالبنزين وتستخدم نفس نوع الزيت المستخدم في الموتوسيكل العادي حيث تستهلك 1.5 كيلو زيت كل ثلاثة أيام بتكلفة ثمانية جنيهات .
وأسعار التكتك الجديد تتراوح ما بين 18 و20 ألف جنيه، بينما المستعمل يكون بين 10 و15 ألف جنيه، وذلك تبعا لحالة الماكينة واستهلاكها ، ولكن الربح المادي العائد منه فيصل إلى حوالي 20 جنيه يوميا بعد خصم المصاريف من بنزين وخلافه، أي أن الدخل الشهري الصافي منه حوالي 600 جنيه.
أبرز المشاكل
أما عن أبرز المعوقات التي تواجه مثل هذا المشروع فتتمثل في مشكلة هامة وهي عدم اعتراف المرور بهذا النوع من وسائل النقل، حيث يتم مطاردة أصحاب هذا المشروع ومصادرة الماكينة لمدة قد تصل إلى أسبوع، مع العلم بأن صاحب الماكينة يسدد كل المصروفات الخاصة بالترخيص، أيضا يقوم صاحبها بفتح ملف ضريبي ويسدد الضرائب عليها كل عام ورغم هذا كله غير معترف به، كذلك يتم الكشف على العربة واتخاذ كل الإجراءات اللازمة للترخيص، ولكن لا يتم الموافقة على الترخيص.
والمشكلة التى تأتى من عدم الترخيص لها هى الحوادث فعندما يصيب تكتك أحد الأشخاص ويهرب فلا يوجد رقم يتم تسجيله كى تستطيع محاسبته فكل التاكتك تشبه بعضها وهنا قامت بعض الوحدات المحلية بطريقه ليست قانونية بوضع ارقام على كل تكتك وتسجيل الرقم فى الوحدة المحلية والبيانات الخاصة بصاحب التكتك مثل وحدة محلى نوسا الغيط ولكن المرور والداخلية لا تعترف بذلك
أما المشكلة الأخرى التي تواجه المشروع فهي ارتفاع أسعار قطع الغيار الخاصة بها، وتأتي مشكلة المياه في الشتاء كثالث المشكلات التي تؤثر على كفاءة الماكينة المستخدمة وذلك بسبب انخفاض مكان وجود الماكينة وقربها من الأرض ووجود مياه الأمطار في الشوارع.
يبقى أن نذكر أن مشروع التكتك هذا يعتبر من المشاريع الخدمية الجيدة في المدن الصغيرة والقرى بالنسبة لكثير من سكان تلك المناطق، وذلك لعدم وجود تاكسي أو مشروع سرفيس داخلي في المدينة أو القرية ، فيتم الاعتماد على التكتك كأسهل وسيلة للتحرك داخل المدينة.أو القرية
ملخص :-
- مشروع سيارات الأجرة الصغيرة "التكتك".
- فكرة المشروع: منقولة عن الهند.
- يعتمد المشروع على ماكينة موتوسيكل، مع إدخال بعض التعديلات عليها لتعمل بالبنزين.
- استهلاك الزيت فيها: 1.5 كيلو زيت/ 3 أيام ، بتكلفة 8 جنيهات.
- سعر الماكينة الجديدة: من 18 إلى 20 ألف جنيه، سعر الماكينة المستعملة: من 10 إلى 15 ألف جنيه.
- صافي الربح اليومي: 20 جنيه.
- معوقات المشروع: عدم الحصول على تراخيص المرور- تأثير مياه الأمطار في الشتاء على الماكينة- ارتفاع أسعار قطع الغيار.
انا نقلت هذا الموضوع لانه حل مشاكل كثيره لكثير من الشباب